ما هو ال SDk ؟

  • ما هو SDK ؟ 
هو إختصار لجملة صندوق أدوات تطوير البرمجيات Software Development Kit وهذا يعني أنه يوفر مجموعة من الأدوات التي تساعدنا على إنشاء التطبيقات ، فمثلا عندما نريد صنع طاولة يجب أن يتوفر لدينا صندوق أدوات يحتوي على المنشار والمطرقة وغير ذلك لنتمكن من صنعها.
عادة ما يتم تخصيص SDK لكل منصة برمجية على حدى، فمثلا تطوير تطبيقات الجافا يتطلب استخدام عدة أدوات تطوير الجافا Java Development Kit - JDK ، ولتطوير تطبيقات iOS نحتاج iOS SDK وللويندوز نحتاج .Net Framework SDK وغيرها الكثير.
في برمجة تطبيقات الأندرويد سنحتاج إلى إستخدام Android SDK والتي تم تحميلها تلقائيا عندما قمنا بتثبيت برنامج الأندرويد ستوديو ، وفي حالة أنك ستقوم باستخدام برنامج آخر غير الأندرويد ستوديو فعندها ربما ستحتاج إلى تحميل Android SDK وتثبيته بنفسك، ولكننا لسنا في حاجة لهذا لأن الأندرويد ستوديو قام بهذه المهمة عوضا عنا.
في السابق قبل نزول إصدار الأندرويد ستوديو 2.2 ، كنا نقوم بتحميل صندق أدوات تطوير الجافا JDK ولكن بعد هذا الإصدار تم تضميينه ضمن SDK الخاص بالأندرويد فلن تحتاج لتحميله أو تثبيته إلا في حالات خاصة يتطلب فيها إستخدام وظائف خاصة بلغة الجافا تحديدا. لذا سنتطرق إلى JDK فقط في حالة احتجنا له في حالات خاصة، أما في الوقت الحالي هذا غير ضروري.
دمتم في امان الله...

تعليقات

اخر ما وصلنا اليه